2/04/2020

علاج الانتفاخ تحت العين طبيعياً

علاج الانتفاخ تحت العين طبيعياً في المنزل : يتعرض الكثير من الناس إلى حدوث انتفاخات شديدة في العين مما تؤثر على النظر وعلى الشكل العام للشخص، وبالتالي قد تصيبه بالصداع ووجع في العين، وقد تحدث هذه الانتفاخات لعديد من الأسباب منها كثرة البكاء وقلة النوم أو التعب والإرهاق بالإضافة إلى سوء التغذية أو مجموعة من العوامل الوراثية، ويوجد الكثير من الطرق المنزلية البسيطة للتخلص منها نتعرف عليها خلال السطور التالية.

علاج الانتفاخ تحت العين طبيعياً

علاج الانتفاخ تحت العين طبيعيا

العلاجات المنزلية الشائعة 

هناك العديد من الطرق والعلاجات المنزلية التي تعمل على التخلص من انتفاخات العين بشكل نهائي ومنها: 


  • أولًا: الماء: حيث أن جفاف الجسم قد يعمل على ظهور انتفاخات العين وبالتالي  فإن أول طرق العلاج هو تناول الكثير من المياه يوميًا حتى يتم ترطيب الجسم حيث أن الجسم يحتاج إلى لترين أو ثلاثة من الماء يوميًا.  
  • ثانيًا: الشاي: وليس المقصود بالشاي هنا هو تناوله بل المقصود هو عمل كمادات من الشاي سواء كان الشاي الأخضر أو الأسود حيث يتم عمل الشاي بدون سكر كأنك سوف تتناوله ولكن بدون السكر ومن ثم تضع القليل منه على قطعة صغيرة من القطن وتضعها على عينيك وأنت مستلقي ونكرر هذه العملية أكثر من مرة في اليوم حتى نرى نتيجة. 
  • ثالثًا: الخيار: من أكثر الخضروات التي يتم استخدامها في العلاجات والتجميل حيث يعمل على تهدئة انتفاخات العين والتخلص من الالتهابات عن طريق تقطيع أو تقشير الخيار إلى قطع رقيقة ويفضل أن يكون الخيار بارد أو مثلج ونضع هذه القطع على العين لمدة ربع ساعة ونكررها أكثر مرة في اليوم. 
  • رابعا: البطاطس: حيث أنها تعمل على علاج التهابات العين والقضاء على انتفاخات العين بالإضافة إلى التخلص من الهالات السوداء التي يعاني منها الكثير من الناس، وهذا يرجع إلى احتوائها على النشا الغنية بالفوائد والمميزات الكثيرة، حيث يتم تقطيع البطاطس إلى دوائر رقيقة وتكون أيضًا مجمدة ونضعها على العين لمدة لا تزيد عن ربع ساعة ويتم تكرارها أكثر من مرة في اليوم.

اقرأ : 5 امور قد تسبب تغير لون العينين

 علاج انتفاخ العين بعد البكاء

أثناء البكاء الشديد يقوم الجهاز العصبي بدفق الدم بشدة إلى الوجه وخاصًة منطقة العين  وبالتالي تظهر الانتفاخات ويوجد العديد من الطرق المستخدمة في المنزل بأبسط الأدوات ومنها:


  • اولاً: تدليك العين والمنطقة المحاطة بها باستخدام قطعة من القماش وبها مكعب من الثلج أو وضع القماشة في مياه باردة ومن ثم وضعها على العين، حيث أن المياه الباردة تعمل على استرخاء العين وشد البشرة.
  •  ثانياً: من الطرق الغريبة والغير منتشرة هي أن تدليك الأنف بعد البكاء يعمل على إزالة الانسداد الموجود في أوعية الوجه خاصًة الموجودة تحت العين والتي تقوم بتخزين الدموع بها فتدليك الأنف يعمل على استرخاء تلك الأوعية مع استخدام أي نوع من الزيوت مثل زيت جوز الهند.
  •  ثالثًا: كمادات الماء المالح تعمل على القضاء من تلك الانتفاخات التي تأتي بعد البكاء عن طريق غمس قطعة صغيرة من القماش في وعاء به ماء والقليل من الملح ووضعها على العين لمدة لا تزيد عن خمس دقائق.

اقرأ : 8 تمارين تساعد على تقوية النظر والتخلص من اجهاد العين

علاج تورم العين المفاجئ

قد يعاني الكثير من الناس من وجود انتفاخات بشكل طبيعي دون حدوث أي من الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها فقد يكون بسبب العامل الوراثي أو سوء التغذية ومن تلك الطرق:


  •  اولاً: النوم الجيد: حيث أن قلة النوم تزيد من التعب والإرهاق وبالتالي تؤدي إلى حدوث تورمات وانتفاخات في العين والنوم الجيد لساعات معقولة تعمل على زوال تلك الانتفاخات.
  • ثانياً: اللبن: تعمل كمادات اللبن الدافئ على التقليل من تلك الانتفاخات عن طريق وضعه قطعة من القماش في اللبن وتركها على العين لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق. 
  •  ثالثاً: فيتامين E: يعمل هذا الزيت على القضاء على الانتفاخات والتورم بالإضافة إلى علاج المياه البيضاء في العين عن طريق وضع القليل من هذا الزيت على القليل من الماء وغمس قطعة من القطن فيه وتركها على العين لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة.