لماذا لا تتجمد العين في درجات الحرارة الباردة
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

لماذا لا تتجمد العين في درجات الحرارة الباردة

لماذا لا تتجمد العين في البرودة القاسية او حالات الانجماد وحتى عند تعرضها المباشر الى هواء شديد البرودة وتبقى مع ذلك دافئة ؟  بالرغم من ان جميع اجزاء الجسم الاخرى تصاب بالانجماد مثل الانف ، كما وان العين رطبة باستمرار ، ربما خطر ببالك هذا السؤال او انك لاحظت للتو هذا الامر ، في ما يلي التفسير العلمي لهذه الحالة .

لماذا لا تتجمد العين في درجات الحرارة الباردة

لماذا لا تتجمد العين في درجات الحرارة شديدة البرودة وما دون الصفر؟

يعود السبب في ذلك الى مصدر الدم المغذي للعين و هو الشريان العيني ، وهو من نفس نوع الشرايين العميقة التي تغذي الدماغ ، وعند البرودة يقوم الجسم بزيادة ضخ الدماء الى هذا النوع من الشريان الإبقاء الاجزاء الهامة في الجسم دافئة .

كما ان موقع العين يلعب دور اساسي في حمايتها من التجمد حيث يعمل التجويف والانسجة والدهون المحيطة بها على تزويدها بالحرارة الاضافية لمساعدتها بالإبقاء على حرارتها ثابته ولكن السؤال لماذا لا تتجمد الدموع  ؟

يعود السبب الى ملوحتها ، فعلمياً الماء المالح يحتاج الى درجة حرار اقل من الماء العادي ليتجمد ، ولهذا حتى وان تعرضت العين لأشد درجات الحرارة برودة يمكنها  المحافظة على حرارتها وتجنب الانجماد .


متى تتجمد العين او تصاب بفعل البرودة ؟

العين لا تتجمد الا في حال كان القلب متوقف عن العمل اي عند الموت فقط ، ويمكن ان تصاف العين بالحروق من انعكاس  الاشعة الفوق بنفسجية عن الثلج مما يسبب التهاب القرنية وتقرحات واحمرار في العين ، لذا نشاهد سكان المناطق الجليدية يضعون مادة سوداء حول اعينهم لتمتص الاشعة الضارة وتحمي عيونهم .